Ticker

6/recent/ticker-posts

Header Ads Widget

هل يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يضيف شيء للعالم



هل يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يضيف شيء للعالم

بقلم : رغدة محمد 

كيف يمكن للشركات الاستفادة من أجهزة الذكاء المعزز لمعالجة بعض أكثر التحديات الشائكة في العالم.
تمثل العوائق المتعلقة بالمناخ والبيئة والصحة فرصًا لاستخدام اتجاهات التكنولوجيا الناشئة لإنشاء حلول مستدامة وذكية يمكن أن تساعد الشركات وعملائها على تحسين اتخاذ قرارات مستنيرة.
توصل العلماء إلى إمكانية استخدام الشركات لتقنية إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحسين حياة الناس في مجالات مثل جودة الهواء والماء.
ما هو الذكاء الاصطناعي؟
يعرف الذكاء الاصطناعي اليوم بشكل صحيح بالذكاء الاصطناعي الضيق (أو الذكاء الاصطناعي الضعيف)، حيث أنه مصمم لأداء مهمة ضيقة.
ومع ذلك، فإن الهدف الطويل الأمد للعديد من الباحثين هو إنشاء ذكاء اصطناعي عام، في حين أن الذكاء الاصطناعي الضيق قد يتفوق على البشر في أي مهمة محددة، مثل لعب الشطرنج أو حل المعادلات.
استخدام الذكاء الاصطناعي للعمل دون حواجز
تظهر الأبحاث أن تبني الذكاء الاصطناعي عبر الصناعة يتسارع، تبقى الحقيقة أنه لا تزال هناك تحديات كبيرة للشركات التي ترغب في تبني عمليات الذكاء الاصطناعي.
كيف يمكن للمؤسسات تسخير الذكاء الاصطناعي؟
التحديات التي تواجه الشركات تشمل اكتشاف كيفية استخدام مستشعرات الذكاء الاصطناعي لجمع المقاييس التي تسمح بالتنبؤ بالفشل، الهدف هو التكهن بحقيقة وجود بعض الإمكانات التي يجب أن نكون حذرين منها ونحتاج إلى القيام بشيء ما لتجب المشكلة قبل حدوثها.
إذاً كيف يمكننا إعداد واختيار البيانات الصحيحة لهذه الأنواع من المشاكل، هناك طرق للبدء بالبيانات الصغيرة، وهنا يأتي دور التقنيات فنحن نبنيها للمؤسسة، ونحسنها من هذا المنظور، مما يسمح لك بتوسيع تلك البيانات لتصبح قابلة للاستخدام.
كيف يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي خطراً؟
يتفق معظم الباحثين على أن الذكاء الاصطناعي فائق الذكاء من غير المحتمل أن يُظهر عواطف بشرية مثل الحب أو الكراهية، وأنه لا يوجد سبب لتوقع أن يصبح الذكاء الاصطناعي متعمدًا أو خبيثًا.
وبدلاً من ذلك، عند التفكير في كيفية تحول الذكاء الاصطناعي إلى خطر، يعتقد الخبراء سيناريوهان على الأرجح:
منظمة العفو الدولية مبرمجة للقيام بشيء مدمر: الأسلحة المستقلة هي أنظمة ذكاء اصطناعي مبرمجة للقتل، في أيدي الشخص الخطأ، يمكن أن تتسبب هذه الأسلحة بسهولة في وقوع إصابات جماعية، علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي سباق التسلح لمنظمة العفو الدولية عن غير قصد إلى حرب، تؤدي أيضًا إلى خسائر كبيرة في الأرواح، لتجنب إحباط العدو، سيتم تصميم هذه الأسلحة بحيث يكون من الصعب للغاية "إيقاف تشغيلها"، لذا يمكن أن يفقد البشر السيطرة على مثل هذا الموقف، هذا الخطر موجود حتى مع الذكاء الاصطناعي الضيق، ولكنه ينمو مع زيادة مستويات ذكاء الذكاء الاصطناعي والاستقلالية.
تمت برمجة الذكاء الاصطناعي للقيام بشيء مفيد، لكنه يطور طريقة مدمرة لتحقيق هدفه: يمكن أن يحدث هذا عندما نفشل في مواءمة أهداف الذكاء الاصطناعي بالكامل مع أهدافنا، وهو أمر صعب للغاية، إذا طلبت من سيارة ذكية مطيعة أن تأخذك إلى المطار في أسرع وقت ممكن، فقد تجعلك هناك تطاردك الشرطة، ولا تفعل ما تريد ولكن حرفيا ما طلبته، إذا تم تكليف نظام فائق الذكاء بمشروع هندسة جغرافية طموح، فقد يلحق الخراب بنظامنا البيئي كأثر جانبي، وينظر إلى محاولات الإنسان لوقفة كتهديد يجب مواجهته.
فإن القلق بشأن الذكاء الاصطناعي المتقدم ليس الحقد ولكن الكفاءة. سيكون الذكاء الاصطناعي فائق الذكاء جيدًا للغاية في تحقيق أهدافه، وإذا لم تتوافق هذه الأهداف مع أهدافنا، فإننا نواجه مشكلة.
لماذا الاهتمام بسلامة الذكاء الاصطناعي
طالما اعتبرت فكرة نجاح البحث عن ذكاء اصطناعي قوي كخيال علمي، ومع ذلك وبفضل الاختراقات الأخيرة، تم الوصول إلى العديد من معالم الذكاء الاصطناعي، التي اعتبرها الخبراء على بعد عقود فقط.
مما يجعل العديد من الخبراء يأخذون على محمل الجد إمكانية الذكاء الفائق في حياتنا في حين أن بعض الخبراء لا يزالون يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي على بعد قرون.
أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على أن يصبح أكثر ذكاء من أي إنسان، ليس لدينا طريقة مؤكدة للتنبؤ بكيفية تصرفه، لا يمكننا استخدام التطورات التكنولوجية السابقة كأساس لأننا لم نقم أبدًا بإنشاء أي شيء لديه القدرة، عن قصد أو عن غير قصد في التفوق علينا.
أفضل مثال على ما يمكن أن نواجه قد يكون تطورنا يتحكم الناس الآن في هذا الكوكب، ليس لأننا الأقوى أو الأسرع أو الأكبر، ولكن لأننا الأذكى، إذا لم نعد الأذكى، فهل نحن على ثقة من بقائنا في السيطرة
خلاصة القول
عرف الذكاء الاصطناعي اليوم بشكل صحيح بالذكاء الاصطناعي الضيق (أو الذكاء الاصطناعي الضعيف)، حيث أنه مصمم لأداء مهمة ضيقة.
التحديات التي تواجه الشركات تشمل اكتشاف كيفية استخدام مستشعرات الذكاء الاصطناعي لجمع المقاييس التي تسمح بالتنبؤ بالفشل، الهدف هو التكهن بحقيقة وجود بعض الإمكانات التي يجب أن نكون حذرين منها ونحتاج إلى القيام بشيء ما لتجب المشكلة قبل حدوثها.
يتفق معظم الباحثين على أن الذكاء الاصطناعي فائق الذكاء من غير المحتمل أن يُظهر عواطف بشرية مثل الحب أو الكراهية، وأنه لا يوجد سبب لتوقع أن يصبح الذكاء الاصطناعي متعمدًا أو خبيثاً.

إرسال تعليق

0 تعليقات